اهـلا وسـهـلا بـكـم ..,
فـي منتـديـات احلى روح ..,
عزيزي الزائر يسعدنـا انظـمامـكـ لـنا الـرجاء التسجيـل او تسجيـل الدخـول
اذا كنت مسجل مسبقـاً .., } ~
اهـلا وسـهـلا بـكـم ..,
فـي منتـديـات احلى روح ..,
عزيزي الزائر يسعدنـا انظـمامـكـ لـنا الـرجاء التسجيـل او تسجيـل الدخـول
اذا كنت مسجل مسبقـاً .., } ~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز التحميلأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تصمم نظاماً للتعامل مع الأوراق ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
laser

.. عضو جديد ..


.. عضو جديد ..



ذكر المساهمات : 22
المزاج : زعلان اذا رفعتوني اصير رايق
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 25/05/2010

كيف تصمم نظاماً للتعامل مع الأوراق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تصمم نظاماً للتعامل مع الأوراق ؟   كيف تصمم نظاماً للتعامل مع الأوراق ؟ Icon_minitime2010-05-25, 02:55

كيف تصمم نظاماً للتعامل مع الأوراق ؟

كلنا نعاني من كثرة الأوراق من حولنا سواء في مكاتبنا أو في منازلنا وكم من مرة أخذت من الأوقات الطولية وانت تبحث عن فاتورة أو ورقة مهمة تحتاجها . اذا كنت من هؤلاء أو لم تكن ،، حاول أن تتبع الخطوات آلاتية :

1-حدد موقعا ثابتا :

إن وجود مواقع متعددة تخصك للتعامل مع الأوراق تربك عملية التنظيم وتأخذ من الوقت الكثير عند البحث عن ورقة معينة .

إذاً حدد موقعا ثابتا للعامل مع الأوراق وليكن : مكتباً أو دولاب ورق واحداً فقط .

2-ثم استكمال الأدوات الضرورية للعمل . مثل ( العظماء السبعة ) :

- أدراج الفرز - سلة المهملات - التقويم - بطاقة الأعمال - مفكرة الهاتف - ملفات الحفظ النشطة - الملفات المرجعية .

3-اتخذ القرار :

ولكي تتعلم كيف تتخذ قرارك في ورقة ما دون خوف حاول أن تجيب على الأسئلة الآتية بكل

دقة :

هل يجب أن احتفظ بهذه الورقة ؟
هل تهمني هذه الورقة ؟
هل لها مصدر أخر ؟
هل هي حديثة ؟
في أي شيء سأحتاجها؟ - ماذا لو لم أجدها ؟
أين أحفظها ؟ - إلى متى أحفظها ؟
كيف أعثر عليها ؟
وغيرها من الأسئلة التي تستطيع بها اتخاذ القرار المناسب بحفظ الورقة أم بإتلافها.

ونود أن نلفت الانتباه أن نوع الورقة التي تتعامل معها له دور في اتخاذ القرار . إذ أن الأوراق المهمة مثل المستندات والوثائق والرخص وغيرها يجب التعامل معها بحذر وتروي بحيث أن إتلاف أو سوء حفظ مثل هذه الأوراق يؤثر تأثيرا مباشر بك . وقد يفقدك غاليا لا قدر الله .



4- تحديث الملفات :

أي النظر فيها من وقت لوقت للتخلص من الأوراق التي أصبحت غير ضرورية . علماً بأن إغفال هذه النقطة يؤدي إلى تضخم الملفات أو أحداث ملفات جديدة لا داعي لها .

كلمة أخيرة :

لاشك عزيزي القاريْ أنك لمست مما سبق أهمية الموضوع للجميع وأن تصميم نظام الإدارة أوراقك ليس بالأمر الصعب ولعل معظمنا يكون لدية هذا النظام ولكنه كان غافلا عن نقطة مهمة أو خطوة جريئة أو أداة مفيدة لكي ينجح في إدارة أوراقه .

إعداد م/عارف سمان - موقع مركز المدينة للعلم والهندسة ©️ - اتصل بنا لأي مشكلة أو اقتراح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تصمم نظاماً للتعامل مع الأوراق ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: .: الأقـسـام الأبـداعـيـه :. :: .: قـسـم الـمـقالات :.-
انتقل الى: